Little Known Facts About تقنيات تجنب الحوادث.

Wiki Article



ومن المهم أن تتوفر في السيارة كلا النوعين من وسائل السلامة لضمان أعلى مستوى من الحماية.

على أساس المهارة. المستوى القائم على المهارة موثوق للغاية ، ولكنه عرضة للسقوط والانزلاق عند الانزعاج ، أو عندما يلتقط روتين آخر مماثل السيطرة. هذا المستوى وثيق الصلة بشكل خاص بنوع السلوك الروتيني الذي يتضمن الاستجابات التلقائية للإشارات المعروفة التي تشير إلى الخطر ، سواء كان وشيكًا أو بعيدًا.

الفكرة المركزية في هذه الأطر هي أن العيوب التنظيمية والإدارية موجودة قبل وقت طويل من بداية تسلسل الحوادث. أي أنها عوامل لها تأثير كامن أو متأخر.

وبسبب هذه الزاوية العمياء، يتعرض سائقي السيارات والدراجات النارية والمشاة للخطر دون أن يكونوا على علم بذلك.

المعلومات المتعلقة بأسباب الحوادث تخدم الأغراض التالية:

دراسة: تقنيات القيادة الذاتية لا تحسن السلامة ولكن تقنيات تجنب الحوادث تفعل

اركن سيارتك جانب الطريق إذا كنت في حاجةٍ إلى إجراء مكالمةٍ هاتفية، أو قراءة تعليمات، أو تناول وجبة، أو استعمال الآيباد أو مُشغِّل السي دي، فالانشغال ثانيةً أو ثانيتين بأيّ شيءٍ غير القيادة يمكن أن يكون سبباً لحادثٍ ما، إذ قد لا ينتبه السائق إلى المنصف الموجود في منتصف الطريق أو إلى السيارة التي توقفت فجأةً أمامه، لن يكون من المناسب أبداً أن يكون عقلك مشغولاً أو تكون يداك مشغولتان بشيءٍ ما حينما تتعرض فجأةً لموقفٍ خطير.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إذا لم يتباطأ السائق القريب، فإن السيارة لا تشد أحزمة الأمان فقط، بل تمسك الفرامل تلقائياً إذا كانت السيارة ثابتة بالفعل، تهدف هذه الميزة الأخيرة إلى تقليل فرصة الإصابة إلى الحد الأدنى والمساعدة في تجنب اصطدام السيارات بالأمام.

إذاً، ما هي النقطة العمياء وكيف يمكن تجنب الحوادث المرتبطة بها ؟

إن الاعتقاد بأن الحوادث تحدث ويمكن منعها يجعل من الضروري بالنسبة لنا دراسة تلك العوامل التي من المحتمل أن تفضي إلى وقوع الحوادث. من خلال دراسة هذه العوامل ، يمكن عزل الأسباب الجذرية للحوادث ويمكن اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تكرار الحوادث.

لا يأخذ النموذج بعين الاعتبار القيود الفنية أو التنظيمية في عملية العمل. إنه يخلق وهم الاختيار الحر بين البدائل الخطرة والآمنة. تم العثور على بعض الأخطار في الواقع أنه لا يمكن تجنبها من قبل العامل الفردي ، على الرغم من أنه كان من الواضح أنه كان من الممكن تجنبها من قبل الإدارة.

وبالتالي ، فمن المنطقي أنه في أي لحظة من الزمن ، يدرك مشغلو المركبات ، المجهزون بمهاراتهم الإدراكية ، مستوى معينًا من مخاطر الحوادث ويقارنون هذا بكمية مخاطر الحوادث التي هم على استعداد لقبولها. يتم تحديد مستوى الأخير من خلال نمط المفاضلة بين التكاليف المتوقعة والفوائد المرتبطة بالبدائل المتاحة للعمل.

(على سبيل المثال ، قد تحل مادة كيميائية أقل ضررًا محل مادة كيميائية سامة في عملية ما). وتجدر الإشارة إلى أن هذا غير ممكن تمامًا ، شاهد المزيد لأن مصادر التعرض والعوامل الضارة الأخرى ستكون موجودة دائمًا في محيط الإنسان (ليس أقلها فيما يتعلق بظروف العمل البشرية).

Report this wiki page